المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل المراء ناقصة العقل

معاذ ملحم
07-27-2008, 08:46 PM
يا شباب صح الناس بتقول :
" إن المرأة ناقصة الدين والعقل"

طيب لييييييييييييييييييييش ....؟؟؟

مهو الرجل والمرأه خلقا من نفس الشيء

ووضع الله عزوجل من روحة بهما

يا احبابي اذا عنكم اي معلومة عن موضوعي ارجو من الجميع ان يفيدنا بها لانه انا وبكل صراحة ما عندي معلومات كافية فبدي منكوا المشاركة والمساعة لنكمل الموضوع اللي طرحتة عليكم .

يلا مين احسن واحد بده يكون اول مشارك معي

يلاااااااااااااا يا شباب وين الهمة...........؟

ayman
07-27-2008, 09:47 PM
هيك امور معروفة ومافي احد بيقدر يزيد

ashrafwater
07-27-2008, 09:59 PM
أنَّ (النساء ناقصات عقل ودين) فهذا حديث صحيح، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم نقصان عقلها ودينها، فقال: "يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار" فقلن وبم يا رسول الله؟ قال: "تكثرن اللعن وتكفرن بالعشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن" قلن" بلى، قال" فلذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم" قلن: بلي. قال: "فذلك من نقصان دينها" (رواه البخاري 298 ومسلم79) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، وهذا الحديث مما كثر اللغط حوله في هذا الزمن من قبل جمع من المستشرقين وأذنابهم من العلمانيين وغيرهم، والواجب على المسلم والمسلمة الانقياد والتسليم المطلق لكلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، فقد تلقت الصحابيات الكريمات هذا الحديث بالقبول والرضى التام، فقال تعالى: " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا" (الأحزاب/36)، ثم بعد الانقياد لا مانع من أن يبحث عن الحكمة في ذلك، فالشارع الحكيم لما ابتلى المرأة بالدماء لحكم عظيمة منها تغذية الحامل، فالغالب أنَّ الحامل لا تحيض لانصراف الدم لتغذية الجنين، ونظراً لما تمر به المرأة من ظروف نفسية وصحية أثناء فترة حيضها، فقد نهيت عن أداء الصلاة والصيام مدة الحيض تخفيفاً عليها ورحمة بها، وكذا لم يأمرها الشارع بقضاء الصلاة؛ وذلك لكثرتها، وفيأمره بذلك مشقة عليها، خاصة أنَّ بعض النساء تطول مدة حيضها بخلاف الصيام فإنه لا يتكرر كل يوم، قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: "وهذا نقص لا تلام عليه المرأة، لكن من جعل كاملاً كان أفضل منها بخلاف من نقص شيئاً مما وجب عليه، فصار النقص في الدين والإيمان نوعين، نوعاً لا يذم العبد عليه لكونه لم يجب عليه لعجزه عنه حسناً أو شرعاً، وإما لكونه مستحباً ليس بواجب، ونوعاً يذم عليه وهو ترك الواجبات" (العقيدة الاصفهانية /177 ومجموع الفتاوى 7/233)، قال رحمه الله تعالى: "فليس هذا النقص ديناً لها تعاقب عليه، لكن هو نقص حيث لم تؤمر بالعبادة في هذا الحال، والرجل كامل حيث أمر بالعبادة في كل حال، فدلَّ ذلك على أنَّ من أمر بطاعة لم يفعلها كان أفضل ممن لم يؤمر بها، وإن لم يكن عاصياً فهذا أفضل ديناً وإيماناً، وهذا المفضول ليس بعاقب ومذموم، فهذه زيادة كزيادة الإيمان بالتطوعات، لكن هذه زيادة بواجب في حق شخص وليس بواجب في حق شخص غيره، فهذه الزيادة لو تركها بهذا لا يستحق العقاب بتركها، ولكن إيمان ذلك أكمل" (الفتاوى13/54) وقال النووي رحمه الله تعالى: "إنَّ من كثرت عبادته زاد ايمانه ودينه، ومن نقصت عبادته ثم نقص الدين قد يكون على وجه يأثم به كمن ترك الصلاة أو الصوم أو غيرهما من العبادات الواجبة عليه بلا عذر، وقد يكون على وجه لا إثم فيه كمن ترك الجمعة أو الغزو أو غير ذلك مما لا يجب عليه لعذر، وقد يكون على وجه هو مكلف به كترك الحائض الصلاة والصوم" (شرح صحيح مسلم2/68). والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

أميرة قوس النصر
07-27-2008, 10:05 PM
:icon10:

معاذ ملحم
11-07-2008, 07:58 AM
انا بحسب رأيي لا اعتقد المرأه ناقصه عقل

بل المرأه هي النصف الاخر للمجتمع وهي تلعب دورا اساسيا في حياتنا اليوميه و العمليه

وأنتم ماذا تقولون ...

أرجوا التفاعل

دموع الورد
11-07-2008, 09:44 AM
المرأه نصف المجتمع ولا يمكن الاستغناء عنها باي شكل من الاشكال

شكرا على الموضوع معاذ

معاذ ملحم
11-07-2008, 09:46 AM
مشكورة اخت دموع على مرورك الصباحي الجميل

وكلامك صحيح 100% و انا بأيد هالشي

Paradise
11-07-2008, 03:31 PM
برأي المرأة تشكل جزء مهم في المجتمع
ولا يمكن أن ننقص من دورها و أهميتها
و للأسف بات هذا الحديث بات على ألسنة الكثيرين
ليس إلا للتقليل من مكانة المرأة
وإشعارها بالنقص والهوان

tears
11-07-2008, 03:42 PM
بدكم الصراحة وماتحكو لأحد

المرأة هي كل المجتمع والرجل فقط وقود لهذه المرأة

مهدي شطناوي
11-07-2008, 03:42 PM
انا بحسب رأيي لا اعتقد المرأه ناقصه عقل

بل المرأه هي النصف الاخر للمجتمع وهي تلعب دورا اساسيا في حياتنا اليوميه و العمليه

وأنتم ماذا تقولون ...

أرجوا التفاعل

شو دخل ...انو المرأة ناقصة عقل ودين ...

بأن تكون نصف المجتمع......

هاي من ناحية .... ومن ناحية اخرى

فهي ليست ناقصة عقل ابدا....

لكن عشانها ...بتتحكم عواطفها اكثر ...من عقلها ... وهاي فطرة فطرها الله عليها ..
وهي نقطة تحتسب الها ...مش ضدها......

وفي بعض الاشخاص اللي فهمو المقولة خطأ بيستغلوها بطريق خاطئ....

وتعقيبا على رد دمووع..

مستحيل انو نقدر نستغني عن المرأة ابدا...

لانو في مهام لا يمكن ان يقوم بها الا المرأة ....

....شكرا لكم ..واسف على الاطالة

مهدي شطناوي
11-07-2008, 03:44 PM
بدكم الصراحة وماتحكو لأحد

المرأة هي كل المجتمع والرجل فقط وقود لهذه المرأة

كيف يعني...؟؟

اذا انت بتعتبر نفسك وقود ...رأيك وانا بحترمو ....

بس انا ما فهمت وضح رأيك ...لو سمحت:icon31:

tears
11-07-2008, 04:03 PM
كيف يعني...؟؟

اذا انت بتعتبر نفسك وقود ...رأيك وانا بحترمو ....

بس انا ما فهمت وضح رأيك ...لو سمحت:icon31:

امرك سيدي انا راح افهمك كيف :db465236ff:

هسا الزلمة بس يتجوز بتقلب حياته من حياة الطشات والطلعات والأنبساط لحياة الشغل وتوفير الفلوس الها ما علينا خلاف

المهم

المرأة بتنعزم على حفلة بيصير بدها فستان ولك حفلة لازم فستان جديدة طبعا انت بتشتريلها واحد بعد مليون مشكلة وغصب عنك وبيكون بدنك مسموم هون هي بتكون قضت على صحتك واستهلكت من عمرك

لما تروح علي البيت بتنزل نق جوز صاحبيتي جبلها خاتم ومابعرف شو وبتستلمك بالقصة لحد ماتفذلها اياها هون كمان بتكون استهلكت من صحتك وغصب عنك

واي اشي انت بتعملو بيكون غلط حتى لو فاجأتها بهدية حلوة راح تسود حيتاك وتقلك لويش جايب الهدية شو عامل وانت عم تشتري سكوتي وما بعرف شو

كثير من الأمثلة ياصديقي
وبالنهاية انت بتشيب قبل المرأة وملامح وجهك بتقلب من البشوشو للكشري والمسموم

مهدي شطناوي
11-07-2008, 04:07 PM
امرك سيدي انا راح افهمك كيف :db465236ff:

هسا الزلمة بس يتجوز بتقلب حياته من حياة الطشات والطلعات والأنبساط لحياة الشغل وتوفير الفلوس الها ما علينا خلاف

المهم

المرأة بتنعزم على حفلة بيصير بدها فستان ولك حفلة لازم فستان جديدة طبعا انت بتشتريلها واحد بعد مليون مشكلة وغصب عنك وبيكون بدنك مسموم هون هي بتكون قضت على صحتك واستهلكت من عمرك

لما تروح علي البيت بتنزل نق جوز صاحبيتي جبلها خاتم ومابعرف شو وبتستلمك بالقصة لحد ماتفذلها اياها هون كمان بتكون استهلكت من صحتك وغصب عنك

واي اشي انت بتعملو بيكون غلط حتى لو فاجأتها بهدية حلوة راح تسود حيتاك وتقلك لويش جايب الهدية شو عامل وانت عم تشتري سكوتي وما بعرف شو

كثير من الأمثلة ياصديقي
وبالنهاية انت بتشيب قبل المرأة وملامح وجهك بتقلب من البشوشو للكشري والمسموم

:db465236ff::db465236ff::db465236ff::db465236ff::d b465236ff::db465236ff:

مالك متشائم من الحياة ..........

لا يا زلمة...مو كل الناس بتصير معهم هيك.....

طول بالك ...........

بس جد ضحكتني ...........

أميرة قوس النصر
11-07-2008, 04:09 PM
:db465236ff:
سوالفكم

tears
11-07-2008, 04:14 PM
:db465236ff::db465236ff::db465236ff::db465236ff::d b465236ff::db465236ff:

مالك متشائم من الحياة ..........

لا يا زلمة...مو كل الناس بتصير معهم هيك.....

طول بالك ...........

بس جد ضحكتني ...........

صديقي انا عارف بس بمزح معك لأنك سألت لويش بس الصراحة المرأة كل شيء ومابنقدر نستغني عنها بأي شيء

بكفي الرسول عليه الصلاة والسلام قال امك ثم امك ثم امك يعني احسن من الزلم بثلاث مرات بس مش النسوان الأمهات فقط :SnipeR (62):

الله يخليهم النا يارب ويخلينا الهم

واحكيلي بصراحة انا مرتي مرة سافرت عند اهلها شهر ماعرفت اقعد لحالي وكنت كل يوم اتصل عليها علشان تروح :eh_s(2):

أميرة قوس النصر
11-07-2008, 04:16 PM
صديقي انا عارف بس بمزح معك لأنك سألت لويش بس الصراحة المرأة كل شيء ومابنقدر نستغني عنها بأي شيء

بكفي الرسول عليه الصلاة والسلام قال امك ثم امك ثم امك يعني احسن من الزلم بثلاث مرات بس مش النسوان الأمهات فقط :SnipeR (62):

واحكيلي بصراحة انا مرتي مرة سافرت عند اهلها شهر ماعرفت اقعد لحالي وكنت كل يوم اتصل عليها علشان تروح :eh_s(2):

:db465236ff:

Ahmad zo3bi
11-07-2008, 04:25 PM

واحكيلك بصراحة حكيك صعب انو يكون صحيح...لانو التفسير للحديث ما قصد انو المرأة احسن من الزلم وبتوقع مهدي فسر معنى الحديث الثاني .... فلا تستنتج من حديث سيد الخلق استنتاجات خاطئة انو المرأة احسن من الزلمة ...هاي نقطة

نقطة ثانية الحكي اللي حكيتو فوق تبع الزلمة بحرق حالو مشان المراة مش صحيح لانو المرأة كمان بتحرق حالها مشان زوجها واولادها ...واذا انت مش قادر تستغني عن المرأة لا تقول انو المرأة هي كل شي رجاءً لا تعمم ..... ما حد بينكر الدور التكاملي للرجل والمرأة بس انت هون عملت زي (يا طخو يا اكسر مخو) ....... وفضلت المرأة عن الرجل لأ ومسحت الرجل تماما وهون انا مضطر احكي وما اهضم كلامك:icon15:

tears
11-07-2008, 04:27 PM
واحكيلك بصراحة حكيك صعب انو يكون صحيح...لانو التفسير للحديث ما قصد انو المرأة احسن من الزلم وبتوقع مهدي فسر معنى الحديث الثاني .... فلا تستنتج من حديث سيد الخلق استنتاجات خاطئة انو المرأة احسن من الزلمة ...هاي نقطة

نقطة ثانية الحكي اللي حكيتو فوق تبع الزلمة بحرق حالو مشان المراة مش صحيح لانو المرأة كمان بتحرق حالها مشان زوجها واولادها ...واذا انت مش قادر تستغني عن المرأة لا تقول انو المرأة هي كل شي رجاءً لا تعمم ..... ما حد بينكر الدور التكاملي للرجل والمرأة بس انت هون عملت زي (يا طخو يا اكسر مخو) ....... وفضلت المرأة عن الرجل لأ ومسحت الرجل تماما وهون انا مضطر احكي وما اهضم كلامك:icon15:

يازلمة لويش معصب :db465236ff:

المرأة بتظلها احسن من الزلمة بمليون مرة :SnipeR (62):

مهدي شطناوي
11-07-2008, 04:32 PM

من اي ناحية احسن....

يعني وضح...

لان الرجل افضل من المرأة بنواحي .... والمرأة افضل من الرجل بنواحي...

فمن اي ناحية هي احسن ....

بس شكل قصدك انو افضل من الرجل على الاطلاق

أميرة قوس النصر
11-07-2008, 04:35 PM

يا عيني :icon31:

tears
11-07-2008, 04:36 PM
من اي ناحية احسن....

يعني وضح...

لان الرجل افضل من المرأة بنواحي .... والمرأة افضل من الرجل بنواحي...

فمن اي ناحية هي احسن ....

بس شكل قصدك انو افضل من الرجل على الاطلاق

:db465236ff::db465236ff::db465236ff::db465236ff:

شباب روقو شوية بس مالكو عصبتو مش لهاي الدرجة :db465236ff:

المرأة شيء والرجل شيء

مافي احد بيقدر يستغني عن التاني وكل احد بيقدم اشياء
كلنا سواسية

بس هدولي حالكم واشربو قهوة سادة

مهدي شطناوي
11-07-2008, 04:42 PM

المرأة شيء والرجل شيء

كلنا سواسية

ههههههههههه

انا رايق وبسمع اغنية لراغب علامة ..... بعشئك....

بس جد ... خلينا ندردش شوي بلموضوع.....

كيف يعني المرة افضل من الرجل.............:icon31:

Ahmad zo3bi
11-07-2008, 04:45 PM

!!!!!!!!!!!!!!????????????

المرأة شيء والرجل شيء

كلنا سواسية

هسه على شو نويت المرأة احسن ولا زي بعض!!!!!!!!!

مهدي شطناوي
11-07-2008, 04:50 PM
هسه على شو نويت المرأة احسن ولا زي بعض!!!!!!!!!

اكيد يا احمد المرأة لاهي احسن ولا زي الرجل....

كل واحد بتميز بصفات.....فردية ....كل انسان بتميزو عن الاخر...ما في شي اسمو اطلاق...

فارس
11-09-2008, 12:04 PM
اعتقد كلام الأخ اشرف وضح الموضوع بشكل جيد

ولا يعني نقص بالمعنى الذي يسيء لها

معاذ ملحم
11-10-2008, 12:21 PM
يا شباب طبعا كلنا في المجتمع سواسيه

وما فيه فرق بين المرأه و الرجل لأنه كلهم مكملين لبعض

و اصلا لولا المرأه لما عاش الرجل

و مشكورين على المرور