المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث عن الآلات الموسيقية



الوسادة
08-29-2012, 10:10 PM
http://www.adhig.com/userfiles/98.jpg

الآلة الموسيقية هي أية أداة تم تصنيعها أو تعديلها لغرض صنع الموسيقى، ومن ناحية المبدأ، فإن أية أداة تصدر صوتا ويمكن التحكم بها من قبل عازف يمكن اعتبارها آلة موسيقية قام الإنسان القديم بتحويل بعض المواد الموجودة في الطبيعة إلى أدوات لتوليد الأصوات الموسيقية فقام بتحويل العظام إلى صافرات بعد عمل ثقوب فيها وقام بصنع الطبول المختلفة من بعض جذوع الأشجار وكانت الآلات الموسيقية البدائية لأنسان العصور الحجرية تخدم أغراض متعددة كإحداث الأصوات والضجيج والمناداة ولإتقاء شر بعض الظواهر الطبيعية التي يخاف منها الإنسان.

وقد أستخدمت الآلات الموسيقية عند الشعوب القديمة في الأساطير والروايات حول أصل ونشأة الموسيقى والآلات الموسيقية بحيث جعلتها هبة من هبات الآلهة ونسبت ابتكار بعض الآلات إلى آلهة. تعد الآلات الموسيقية جزءا من الحضارات العامة ومرجعا تاريخيا لتدل على ما قطعته الشعوب في تلك الحضارات وإن بعض الآلات الموسيقية التي ظهرت قيل التاريخبالآف السنين ما تزال موجودة لدى القبائل الساكنة في سواحل المحيطات كالقبائل التي تسكن الساحل الغربي لقارة إفريقيا والساحل الشمالي والجنوبي لقارة أمريكا الجنوبية.

و قد إهتدى الإنسان القديم إلى استخدام اليدين والقدمين من أجل ضبط الإيقاع الموسيقي ثم تم استخدام الآلات الإيقاعية وطورها شيئا فشيئا حتى صنع الطبول والدفوف والصنوج على اختلاف أنواعها وأشكالها.

و بعد أن إهتدى الإنسان إلى الآلات الإيقاعية إهتدى إلى آلات النفخ وكان أقدمها القصب والعظام المجوفة والقواقع المائية والتي كان يصدر عنها في حالات كثيرة أصوات مخيفة للحيوانات التي كانت تخيفه أو لأغراض أخرى وبعد ذلك قام الإنسان بصنع الصفار وهو مجموعة من القصب المختلفة الأطوال مفتوح أحد أطرافها ومغلق الطرف الآخر ثم تطورت من الصفار آلات الناي والمزمار وغيرها من آلات النفخ المفتوحة الطرفين ثم أصبحت الآلات الموسيقية الهوائية شيئا فشيئا تصنع من المعد والنحاس والخشب.

أما الآلات الوترية فهو آخر ما إهتدى له الإنسان فقد صنعها أول الأمر من غصن قابل للألتواءينزع عنه غلافه ويظل مثبتا فيه من الجانبيين ثم وضع الوتر على صندوق مصوت وهكذا بدأت صناعة الآلات الموسيقية الوترية وتطورت بتطور الإنسان الحضاري حتى تمكن من صنع عدد من الآلات المتنوعة الأشكال والأحجام.

بعد أن توفرت لدى الإنسان الآلات الموسيقية المتنوعة أصبح يدرك قيمة الأصوات الموسيقية وصار يميز بين الآلات التي تستخدم لمجرد تنظيم الإيقاع والآلات التي تصدر الأصوات الموسيقية التي لها تأثير خاص في نفسه وقد أصبح للآلات الموسيقية دور ثانوي أي أنها مرافقة للغناء بكل صيغه وأشكاله.

الوسادة
08-29-2012, 10:13 PM
أنواع الآلآت الموسيقية


الآلآت الإيقاعية


وهي التي تصدر الصوت عن طريق الطرق أو الضرب ومثال عليها الطبل الدف والجرس.


تنقسم آلات الإيقاع في الأوركسترا السيمفونى إلى ثلاث مجموعات، الأولى التمبانى وهي طبول تصدر نغما، والثانية آلات ايقاعية لا تصدر أنغاما، وتضم الطبلة الكبيرة الكبيرة والطبلة الجانبية والرق والكاسات النحاسية والجونج والمثلث والكاستانيت... الخ. أما المجموعة الثالثة فهي آلات تصدر أنغاما مثل الزايلوفون - والذي يطلق عليه اسم "الاكسيلوفون" خطأ - المعدنى والخشبى والأجراس الأنبوبية.


1 ) تمباني


تمبانى لفظ ايطالى يطلق على طبول ذات صندوق مصوت كبير على شكل آنية نصف كروية، ويتراوح قطرها في المتوسط ما بين 50 و 80 سم، وتصنع من النحاس أو من معدن خفيف. ويشد عليها جلد من نوع من نوع خاص من الاسماك، وقد تصنع من النايلون.



http://i82.servimg.com/u/f82/14/42/61/58/timpan10.jpg

الوسادة
08-29-2012, 10:14 PM
2 ) الطبل الكبير


تتألف من إطار خشبي دائري تشد عليه من الجهتين قطعة من الجلد كما يشد على إحدى الجهتين سلك أو وتر جلدي وتتم حمل الطبلة الكبيرة بواسطة نطاق جلدي ويستخدم الطبال لقرع الطبلة الكبيرة بيده اليمنى عصا ذات رأس كروي من اللباد أو الخشب لقرع الطبلة أما بيده اليسرى فيقوم باستخدام عصا أو ذراع من الخيزران من دون رأس.و ان الطبل هو آلة ايقاعية تستخدم في عدة فرق منها فرقة الجاز والفرق العسكرية والأوكسترا

http://i82.servimg.com/u/f82/14/42/61/58/grosse10.jpg

الوسادة
08-29-2012, 10:15 PM
3 ) الرق ( الدف )


الدُف (الرق): و هو عبارة عن إطار من الخشب أو المعدن مستدير يشد عليه غطاء من جلد السمك به عدة فتحات يثبت فيها عشرة أزواج من الصنوج النحاسية الصغيرة المتحركة ويوجد كل زوج منها داخل فتحة مستطيلة الشكل الموجودة في الإطار وفي وسطها مسمار يخترق قطر الصنج ويتم مسكه باليد اليسرى ويتم النقر عليه باليد اليمنى.
ويمكن أن يشد على الدف غشاء رقيق من الجلد يمكن ضبط درجة الصوت في الدفوف حسب غلظ و
حدة صوتها ويتوقف ذلك على قوة وشد الجلد ونوعه وحجمه وسمكه ونوع الآلة وكلما صغر
حجم الآلة وزادت قوة شدالدف زاد حدة صوتها.


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/06/Daff.jpg/200px-Daff.jpg

الوسادة
08-29-2012, 10:16 PM
4 ) المثلث

و هو عبارة عن قضيب معدني ملتوي على هيئة مثلث مفتوح لا يقبض عليه باليد في أثناء أستعماله إنما يعلق بواسطة حبل يتصل بالزاوية العليا منه وذلك لتظل الذبذبات الصوتية للجسم الرنان حرة طليقة ويدق عليه بقضيب من المعدن.


http://st-takla.org/Gallery/var/albums/Christian-Symbols-and-Church-Tools/Church-Tools/www-St-Takla-org--Triangles-Coptic-01.gif

الوسادة
08-29-2012, 10:17 PM
5 ) كاستانيت


كاستانيت هي آلة ايقاعيه، وتستخدم كثيرا في الموسيقى المغربيه، العثمانيه، والمصرية القديمة والرومانيه القديمة، والإيطاليه والإسبانية والبرتغاليه ودول أمريكا اللاتينية. والصنوج عادة مصنوعة من الخشب الصلب، وبالرغم من الزجاج الليفى يزداد شعبية.


http://www.merriam-webster.com/art/dict/castanet.gif

الوسادة
08-29-2012, 10:18 PM
6 ) الصنجات


وهي دائرية الشكل مصنوعة من النحاس وتتألف اما من قطعتين تضربان ببعضهما البعض أو من قطعة واحدة تضرب بواسطة المضرب أو اليد



http://www.khareed.com/uploadtemp2/1020_1722008092.jpg

الوسادة
08-29-2012, 10:20 PM
7 ) جونج


الجونج : Gong الات معدنية علي شكل انية تغطي كل منها صوتا من اصوات السلم الموسيقي وتوضع متجاورة في مجاميع مختلفة الاحجام ويدق عليها بمضارب ذات رؤؤس لينة من اللباد أو المطاط واهم الالات الجونج نوعان : • نوع علي شكل اطباق مستديرة منحنية اطرافها الي الداخل وهو م يشبه اطار أو الرق وتغلق فيها حبل • نوع قد تصنع علي شكل حلة مقفلة يتوسط سطحها العلوي بروز يدق عليه بالمضارب وتوضع علي الحوامل حتي تظل اهتزازها حرة. • وتؤلف أيضا من هذا النوع فرق خاصة من الات مختلفة الاحجام متعددة المناطق الصوتية


http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRvk6TlHsFfAWT4eMdsrjG8GK9eFMi94 onmxiSBd6wSqBV1xHnO&t=1

الوسادة
08-29-2012, 10:22 PM
8 ) أجراس انبوبية


هي عبارة عن أنابيب معدنية طويلة تعلق رأسية في حامل وهي أنابيب مغلقة من ناحية ومفتوحة من الناحية الأخرى ويتم ترتيبها حسب السلم الدياتوني فتكون مكونة من ثمانية أنابيب فيصدر عن كل أنبوب صوتا موسيقيا واحدا وقد تكون مشتملة على السلم الكروماني فتكون مكونة من ثلاثة عشر أنبوبا وفي هذه الحالة تكون المسافة الصوتية بين الصوت الصادر من أنبوب إلى أنبوب آخر مسافة نصف صوت.


http://img.alibaba.com/photo/200528632/tubular_bells.jpg

الوسادة
08-29-2012, 10:24 PM
9 ) زايلوفون وجلوكنشبيل (Xylophone and Glockenspiel)


http://www.homeoint.org/morrell/misc/xylophone.jpg

10 ) فيبرافون (Vibraphone)

الفيبرافون: vibraphone هي عبارة عن قطع معدنية مختلفة الاطوال تركب عليها انابيب مجوفة يمكن فتحتها أو غلقها أثناء العزف عن طريق جهاز مكيانيكي بسيط يعطي طي نغمات هذه الدلة طابع الذبذبة وغالبا ما يحتوي الفيبرا فون علي محرك كهربائي صغير لتكبير الذبذبات ز اطالة فترات استمرارها


http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRtPMXLArFFA5-rHPsQfljPoqHXAkNU8204M75Ah2zdyLOdhN82&t=1

الوسادة
08-29-2012, 10:25 PM
يتبع .............

الوسادة
09-04-2012, 10:44 PM
الآلات الوترية



آلة الوترية يقصد بها الآلات الموسيقية التي تعتمد على الأوتار المشدودة لتوليد الأصوات.



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS9iDMxwspVmO12p9vkp27auA-SaH-k3YKZ1pBFzciXC-8BUExJHQ&t=1




الآلات الوترية المجوفة


وتضم هذه المجموعة أربعة آلات متشابهة في الشكل، ولكنها مختلفة في الحجم. ويشد على كل منها أربعة أوتار تختلف من حيث السُمك، وبالتالى فهي تختلف في الطبقة الصوتية التي تُصدرها. والآلات الوترية تكون أكبر آلات الأوركسترا عدداً. والآلات الأربع التي تتكون منها مجموعة الآلات الوترية في الأوركسترا هي:

الوسادة
09-04-2012, 10:45 PM
كمان "فيولينة" (violin)

http://afine2.files.wordpress.com/2009/03/violin.jpg


وصلت آلة الكمان إلى شكلها المعروف حاليا على عائلات: أماتى (Amati) وستراديقارى (Stradivari) وجوارنيرى (Guarneri) في إطاليا خلال القرن السابع عشر، وأوائل القرن الثامن عشر. وقد استقر شكلها منذ ذلك الحين. وتُصنع آلة الكمان من تسعوسبعين قطعة منفصلة على الأقل. ويُشد عليها أربعة أوتار مختلفة السمك، وتصدر النغمات عندما يمرر العازف القوس على أوتار الكمان. كما أن العزف قد يحنى القوس جانبا، ويعزف الأوتار باصبعه فيما يعرف باعزف نبراً (Pizzicato). وأحيانا يطلب المؤلف الموسيقى من العازف ان يستخدم كاتم الصوت (Sordino)، وهي قطعة من الخشب أو المعدن أو المطاط، تشبه المشط وتثبت على الفرس -وهي قطعة الخشب المستعرضة الموجودة على صدر آلة الكمان والتي تشد عليها الأوتار، فيخفت الصوت، ويتغير لون النغمات الصادرة منها. وآلة الكمان هي أكثر الآلات الموسيقية المحببة إلى كل نفس، لاقترابها من طبيعة الصوت البشرى. وفى الأركسترا تقسم آلات الكمان إلى مجموعتين، هي مجموعة آلات الكمان الأولى، ومجموعة آلات الكمان الثانية.

الوسادة
09-04-2012, 10:46 PM
فيولا (Viola)

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQlKU1-lJnYL8sz-ud4MRCDG6zpjrhxziXvfLYHRYMUjxgwUwGG5w&t=1


وهي تشبه آلة الكمان تماما، وتعزف بنفس طريقتها، غير أنها أكبر قليلا في الحجم وأطول حوالي 7 سم، وحيث أن طولها يبلغ 43 سم تقريبا، وبالتالى فهي أغلظ في الصوت. وقد بدأ استخدام آلة القيولا في أواخر القرن السابع عشر الميلادى.

الوسادة
09-04-2012, 10:47 PM
تشللو (Cello)

http://www.hello-world.com/langResource/vocab/N1250.png



لأنها أكبر من آلة القيولا، فالعازف يمسكه بين فخذيه وهو جالس، وقوس التشيللو أقصر وأكثر سمكا من قوس كل من الكمان والفيولا. وقد أصبحت ىلة التشيللو من الآلات المحببة منذ القرن السابع عشر، ويسند لها المؤلفون عادة أدوار بارزة سواء كآلة منفردة أو عندما تعزف في مجموعة

الوسادة
09-04-2012, 10:48 PM
كونتراباص (Double Bass)


http://i78.servimg.com/u/f78/13/18/66/58/contre12.jpg

آلة ضخمة الصندوق المصوت، ولذلك يضطر عازفها أن يظل واقفا، وفى التدريبات الطويلة يجلس العازف على كرسى مرتفع. وصوت آلة الكونتراباص غليظ وأجش. وهو يمثل مع باقى إلىلات الغليظة الصوت في المجموعات الأخرى في الأركسترا، الأساس الذي يبنى عليه الصرح النغمى للموسيقا. وتعزف آلة الكونتراباص نبراً (Pizzicato) بالإضافة إلى استخدامها على النحو في أداء موسيقا الجاز (Jazz) والموسيقا العربية.

الوسادة
09-04-2012, 10:50 PM
العود

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/a0/Luth%27ud_cor.jpg/220px-Luth%27ud_cor.jpg



العود الشرقي آلة وترية تاريخها موغل بالقدم يرجعه البعض إلى نوح. وتعني كلمة العود في اللغة العربية الخشب. له خمسة أوتار ثنائية ويغطي مجاله الصوتي حوالي الأوكتافين ونصف الأوكتاف.
العود من الآلات الوترية الأساسية في الموسيقى العربية وله خمسة أوتار ثنائية ويمكن ربط وتر سادس إلى العود،
الأدبيات الشرقية الموسيقية كلها تظهر وتؤكد على استخدام نوع أو أكثر من الأعواد. يعتبر العود آلة رئيسية في التخت الموسيقي الشرقي، في التاريخ الحديث هناك أكثر من دولة عربية تدعي تفوقها في صناعة الأعواد مثل دمشق وبغداد في ذلك ففيها أكثر من حرفي يقوم بصنعها، وبذلك غدا العود العراقي ذا سمعة عالمية جعلت كبار الملحنين والمطربين في العالم العربي يفضلونه على غيره، ومن أحد صناع العود المحدثين في العراق سمير رشيد العواد الذي يتسابق الفنانون العرب للحصول على أحد الأعواد من صنعه، وكما إشتهرت صناعة العود في دمشق حيث يتميز العود الشامي أو الدمشقي بدقة الصنع، ويصنع العود في مدن عربية أخرى.

الوسادة
09-04-2012, 10:50 PM
الغيتار



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/24/Guitar_1.jpg/220px-Guitar_1.jpg



القِيثَارَة (أو الغيتار أو الجيتار في الترجمات الحرفية من الإنكليزية: Guitar) آلة موسيقية وترية باوتار مدقوقة. وتعزف باستعمال الأصابع أو بإضافة. ارتعاش الأوتار في الجسم والمقبض يصدر النوتات ولها صندوق بفتحة في أعلاه أو جسم رقيق بدلآ من الصندوق كلاهما يمتد منه ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح ثلاثة على كل جانب من أعلى الذراع وهي مخصصة لشد وضبط شد الأوتار التي تكون من المعدن أو من النايلون. يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافات. تقسم ذراع الجيتار الكلاسيكي 20إلى موضعاً (بالإنجليزية: Fret) بيمنا تحتوي ذراع الجيتار الكهربائي غالبا على 24 موضع.
توجد عدة أنواع من القيثارات (اكوستيك، كهربائي، كهربائي-اكوستيك...)، كلهم ينحدرون من القيثارة التقليدية ولهم نفس الخاصيات وتقنيات اللعب مع الاضافات الصوتية التي تميز هذه العائلة من الآلات الموسيقية. شعبية القيثارة تدعمت مع الانتشار العالمي للموسيقى الانقلوساكسونية في أرجاء العالم (الجاز، بلوز، روك، بوب)

الوسادة
09-04-2012, 10:51 PM
يتبع ......

الوسادة
09-16-2012, 11:12 PM
الآت النفخ الهوائية


وهي التي تصدر الصوت عن طريق النفخ فيها ومثال عليها الفلوت والبوق.


الألة الهوائيه ينتج عنها الصوت نتيجه اهتزاز عامود الهواء داخلها بالنفخ وهناك نوعان خشبيه مثل الناي ونحاسيه مثل البوق.



الفلوت

http://www.freefoto.com/images/05/24/05_24_53---Flute_web.jpg



هي آلة نفخية مصنوعة من المعدن وغالباً تكون من الفضة وأحياناً من الذهب أو البلاتين ونادراً من الخشب طولها 66 سم ومجالها الصوتي ثلاثة أوكتافات. يصدر الصوت في الفلوت عن ارتطام الهواء الداخل إلى أنبوب الفلوت بالجدار الداخلي لأنبوب الفلوت، وتحتوي على ثمانية ثقوب رئيسية لأصابع اليدين واثني عشر مفتاحاً يتصل كل واحد منها بثقب وعند الضغط على هذه المفاتيح تنتج تغييرات في التدرج الصوتي الموسيقي الصادر من هذه الآلة. طول العمود الهوائي يحدد العلامة الموسيقية لذلك فإنه عند فتح وإغلاق الفتحات الموجودة على سطح الأنبوب يتم تغيير طول العمود الهوائي وبالتالي تغيير العلامة الموسيقية. يعود استخدام الفلوت إلى أواسط القرن التاسع عشر ويعود الفضل في تطوير صناعة هذه الآلة إلى العازف الألماني ثيوبالد بيم، وقد استخدمت في أوروبا ضمن الآلات الموسيقية للفرق العسكرية، وحالياً تستخدم ضمن فرق الآلات النفخية أو فرق الأوركسترا.

الوسادة
09-16-2012, 11:14 PM
البوق


http://the-syrian.com/wp-content/uploads/2011/11/steinmeyer_brass_trumpet.jpg


من Buccina بوق العسكر عند الروم، من Bucca أي الفم ومنها جاءت الكلمة العامية المصرية "بُق" أي الفو ذاته (مسعود بوبو). كما يصطلح في الرومية بكلمة Bucca على سهل البقاع كذلك.آلة نفخ نحاسية تصدر صوتا حادا. لها ثلاث صمامات (Valves) للحصول على عدد متغير من النغمات. والضغط على صمام واحد يعطي أحد عشرة نغمة. يضم الأوركسترا عادة ثلاث أبواق، وأهم ما يميزها عن سواها من آلات النفخ النحاسية، أنها ذات أنابيب مستقيمة متوازية، أسطوانية الشكل في الغالب، بأنبوب الأخير ذي شكل مخروطي منساب في الاتساع تدريجيا حتى طرف يشبه الجرس.
يستخدم البوق في العديد من أنواع الموسيقى، بما فيها الموسيقى الكلاسيكية والجاز. من عازفو بوق المشاهير: لويس أرمسترونغ، مايلز دايفس، ديزي جيلسبي، كليفورد براون، لي مورغان، فردي هبارد وماينارد فرغسون.