آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

شو عم تسمع هلا » آخر مشاركة: قلعتي أبدية دردشة وتعليله وسواليف.. » آخر مشاركة: قلعتي أبدية جلسة إنعاش » آخر مشاركة: قلعتي أبدية القرارت الإدارية: شروط صحتها، طريقة كتابتها، عيوبها، طرق الطعن عليها » آخر مشاركة: صبرة جروب ""أيلـول""... » آخر مشاركة: قلعتي أبدية تنمية مهارات استخدام الإنترنت والبحث الإلكتروني والتواصل عبر الإنترنت » آخر مشاركة: صبرة جروب تنمية مهارات السكرتارية القانونية والتنفيذية » آخر مشاركة: صبرة جروب الف مبروك الخطوبه حسان القضاه :) » آخر مشاركة: قلعتي أبدية مقطع مميز جدا أنشودة لكتائب عز الدين القسام في ذكرى الاستشهاديين » آخر مشاركة: siiin شو بتحكي للي ببالك هسه » آخر مشاركة: قلعتي أبدية شو مزاجك اليوم... » آخر مشاركة: قلعتي أبدية همسات وأشوق » آخر مشاركة: قلعتي أبدية Preved. The true answer » آخر مشاركة: chinasex Preved. I hope, you will find the correct decision. Do not despair. » آخر مشاركة: chinasex Preved. Talent, you will tell nothing.. » آخر مشاركة: chinasex بقلمي اكتُب - مقالة (وماذا ايضا في رمضان ..!!!) » آخر مشاركة: ميرنا إحساس الغني بالفقير - فيديو رائع جدا قصير مدهش » آخر مشاركة: سعودابوحنك تُراهات ما قبل النوم ... » آخر مشاركة: هدوء عاصف ذَوّات .. » آخر مشاركة: دموع الغصون لحظة جُنون .. جنون قلم فوق الورق » آخر مشاركة: دموع الغصون
الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: صور من الرمثا& مدينة اربد ... رؤية من الداخل

  1. #1
    كبار الشخصيات
    النشمي
    الصورة الرمزية معاذ ملحم
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    (( Jordan ))
    العمر
    25
    المشاركات
    14,841

    صور من الرمثا& مدينة اربد ... رؤية من الداخل

    إن الناظر في التاريخ يجد انه على روابي الرمثا قد زهت حضارات كانت رافدا من روافد الحضارة الإسلامية العريقة في بلاد الشام وتفاعل تلك الحضارة مع الحضارات الأخرى في مصر والعراق والجزيرة العربية.

    إن الناظر في تاريخ المدن الأردنية يجد افتقار للمعلومات عنها في اغلب الأحيان ومن هذا المنطلق أردنا إن نكتب موجزا تاريخيا عن مدينتنا الغالية الرمثا وفاء منا ببعض حقوقها علينا.

    يقع لواء الرمثا في الزاوية الشمالية الشرقية من محافظة اربد المحاذي للحدود السورية الأردنية، وقد مر اللواء بفترات نمو وازدهار عبر مراحل التاريخ المختلفة، ويدل على ذلك الآثار المنتشرة على روابي هذا اللواء، وتشمل الآثار التي تم العثور عليها في اللواء على آثار تعود لحضارات آرامية وحضارات أخرى، وقد قامت عدة بعثات أثرية بعمليات تنقيب أثرية في منطقة الرميث، ومنها مدرسة الأبحاث الشرقية الأمريكية برئاسة الدكتور( بول لاب ) عام 1967م والذي درس علم الآثار بجامعات أمريكية عديدة و قد رافقه من أبناء الرمثا محمد خير الهربيد الزعبي، و كان من نتائج هذه الحفريات اكتشاف آثار تعود لحضارات آرامية وحضارات تعود للعهد الحديدي.



    وتقع خربة الرمثا والتي تدعى اليوم (الكيال) في وسط المدينة الحديثة حاليا وقد وجد أوائل من سكنوها مغارات منحوتة كتب فيها كتابات غير عربية، وذكرت منطقة الرمثا في معجم البلدان لياقوت الحموي لقوله (منطقة تزرع بالحبوب كالقمح والشعير وتروى بمياه الأمطار ويطاق عليها اسم البرية)، وأطلق اسم الرمثا عليها نسبة إلى نبات شوكي يسمى (الرمث) والذي يكثر فيها.




    هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1144x750 والحجم 238 كيلوبايت .


    الأماكن الأثرية

    لقد عايشت هذه البقعة من الأرض، تطورات البشرية منذ عهد التاريخ ومروراً بالإشراق الحضاري في أوج عنفوانه وحتى اليوم... حيث توالت عليها حضارات مختلفة من آرامية، وهيلينية، ورومانية، وبيزنطية، وإسلامية... وتركت تلك الأمم بعضاً من معالمها الأثرية في منطقة الرمثا... ومن أبرز تلك المعالم الأثرية:


    الرمثا

    كانت عبارة عن كهوف ومغارات، وعليها كتابات ورسومات، وتقع الخربة وسط المدينة، وهنالك بركة الحماسي التي كان يستقي منها الحجاج والقبائل العربية المارّة بالمدينة.


    الرّميث

    وهي قرية أثرية قديمة، تقع حالياً إلى الجنوب من مدينة الرمثا على بعد خمسة كيلومترات، وقد دلّت الحفريات فيها على وجود مخلفات آرامية، وآثار من العصر الحديدي والهليني والروماني والإسلامي... وذكر الرحالة بيركهارت عندما مرّ بها عام 1812م، بأنه وجد فيها عدّة أعمدة كبيرة ملقاة على الأرض...


    الطرّة

    تقع على بعد ثمانية كيلومترات إلى الشمال الغربي من الرمثا، ويوجد فيها بعض القبور اليونانية، وقد خضعت للحضارات الرومانية والعباسية والمملوكية والعثمانية.
    وقد بنى المماليك فيها برجاً ليكون محطة إنذار ومراقبة، ونقل البريد بين دمشق والقاهرة في عهد الظاهر بيبرس،ووضع في ذلك البرج عدد من النظارة وصرفت لهم رواتب.


    عمراوة

    تقع على بعد سبعة كيلومترات إلى الشمال الغربي من الطرّة، وهي ذات سطح مموج، ويتجلى هذا التموج خصوصاً في نواحي وادي الروضة... ويوجد في عمراوة جامع بقربه أعمدة أثرية قديمة، وقد تأثرت هذه البلدة بالحضارات المملوكية فقط.


    تل أم الرجلين (أم جرين)
    يعُود هذا التل للعصور الرومانية والبيزنطية، وهو على شكل مسرح مدّرج، وفي وسط التل حاجز،ويمرّ فيها قناة تمتد من المزيرب بحوران إلى بيت رأس ومنها إلى أم قيس... وهي محفورة في باطن الأرض ولها منافذ على السطح.


    خربة الزوايد الشمالي
    سكنت هذه الخربة من قبل الرومان، والأمويين والمماليك، ويمر فيها طريق بصرى - درعا - جرش الرومانية، وهي ذات سطح مستو، تربتها قديمة، وفيها مقبرة، وخضعت للرومان والمماليك، وهناك أيضاً خربة تسمى خربة الزوايد الجنوبي.


    خربة أم العظام
    تقع إلى الغرب من قرية البويضة بحوالي كيلو متر واحد... ويكثر فيها الكهوف والآبار، ويقال بأن اسمها كان أم العظماء كونها مقبرة ملوكية.


    خربة الحويرة
    تقع إلى الشمال من مدينة الرمثا، على الحدود الأردنية السورية، فيها آثار وكهوف منحوتة تدل على حضارات العصر الحديدي.


    البصيلية
    تعود هذه الخربة إلى العصر العباسي والمملوكي، وتبدو المنطقة مرتفعة ويوجد فيها آثار هدم قديمة... وقد اكتشف فيها مؤخراً عدد من المقابر المنحوتة في الصخر، والتي تعود إلى العصرين الروماني والبيزنطي.


    خربة العدسية
    تقع إلى الشمال من عمراوة، ويقسمها من الغرب وادي المدان... والناضر من الخربة يرى القرية السورية "زيزون " الغنية بينابيع المياه، وتعاقب عليها حضارات العصر البرونزي والحديدي، والهيليني والروماني، والبيزنطي والعباسي.


    خربة المصاطب
    تقع إلى الشمال الغربي من خربة العدسية، ويوجد فيها نبع يسمى عين جابر، وتأثرت بالحضارات الحديدية والعباسية والمملوكية.


    خربة المغير الشرقي
    تقع في الجهة الشرقية لوادي الشلالة، وتوجد بها بعض التلال ذات الشكل الدائري... ويتضح أنها تأثرت بالحضارات الرومانية والبيزنطية والإسلامية. وهناك الكثير الكثير من الخرب الأثرية التي مرّت بالحضارات المختلفة التي مرّت بها المنطقة نفسها... والتي مرّ بها الأردن... ومن هذه الخرب هناك خربة ماجد، وبريقاً... والكفيرات، وأم الآبار الغربية، والشرقية، وعوش، والقصير... وأيضاً هناك بعض البرك، مثل بركة البويضة، وبنى فيها سدّ حديث، والبركة الحمراء، بناها المماليك، على غرار بركة زيزياء، تعتمد على مياه الأمطار من الأودية الموجودة في الّرميث، وعوُش، وذكر بيركهارت بأنها تتكون من ثلاثة جدران مرتفعة على سطح الوادي

    الموقع

    يقع اللواء في الزاوية الشمالية الشرقية لمحافظة اربد بين خطي طول 35ـ36 وبين دائرتي عرض 32,25ـ32,45 درجة.



    الحدود

    يحد لواء الرمثا من الشمال والشرق الحدود الأردنية السورية , ويفصل اللواء عن سوريا وادي أبو قنطرة احد روافد نهر اليرموك وكذلك وادي الخوابي, ويشكل وادي الشلالة احد روافد نهر اليرموك أيضا وهو حد طبيعي بين اللواء ولواء قصبة اربد ولواء بني كنانة من الغرب اما من الجنوب فيحد اللواء محافظة المفرق .



    التضاريس

    تتألف معظم أراضي اللواء من أراضي سهلية ذات بنية مائدية بسبب الحركات الباطنية عليها كالزلازل والبراكين , ويتخللها بعض الأودية الضحلة والجافة لا يتجاوز ارتفاعها عند وادي الشلالة بالقرب من مدينة الشجرة 420 م وتبدأ بالارتفاع التدريجي كلما اتجهنا شرقا إذ تنتهي بسلسلة من التلال المتوسطة الارتفاع حيث يبلغ ارتفاعها 600 م.

    المناخ

    يغلب مناخ البحر الأبيض المتوسط على مناخ اللواء مع تميزه بطابع الجفاف النسبي وكون اللواء يقع على هامش المنطقة الصحراوية فان ذلك يجعل مناخه اقرب ما يكون إلى المناخ الصحراوي أو القاري , حار وجاف في الصيف وماطر في الشتاء وتتراوح كمية الأمطار في المنطقة الشرقية 150ـ200ملم وفي المنطقة الغربية والشمالية 250ـ350 ملم في السنة ومتوسط درجة الحرارة صيفا 35 مئوية .


    هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1312x869 والحجم 209 كيلوبايت .



    هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 88 كيلوبايت .





    هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 96 كيلوبايت .



    هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1600x1200 والحجم 366 كيلوبايت .



    منقووول

    ...........................
    لو الزمن مره يجينى على الكيف
    مقدار ما يفهم لبيب الإشاره
    بشرت غلطاتى بحسن التصاريف
    واخذت من نفسي لنفسي بشاره
    وش يحرج الرجال غير المواقيف
    اللي تنزل هيبته واعتباره
    والله لو تعرض رقبتى على السيف
    أهون علي من الندم والخساره !!!




    من قال إن الحب في لحظه يضيعـ
    من قال إن الورد يذبل في الربيعـ
    دام الأمل باقي برغبه واقتناعـ
    ماجفت أوراقي ولا إهتز الشراعـ
    ...........................
    سطرت أحروف المحبه غـلا وأشـواق
    للغالي اللي وسط القلـب ماأخـذ محلـه
    ناديتكـ حبيبي لا تتـركـ القلـب يشتـاق
    هات الفـرح والبعـد مـا أقـواه خلـه
    ...........................
    Melhem

  2. #2
    جنتولة المنتدى الصورة الرمزية The Gentle Man
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الرمثا
    العمر
    27
    المشاركات
    14,765

    افتراضي رد: صور من الرمثا& مدينة اربد ... رؤية من الداخل

    مشكوووووووووووووور معاذ على الشرح الرائع والجميل
    بس ليش كلشي بتصور عن ارمثا بس للمستشفى
    ما يكون في صور عن داخل المدينة

  3. #3
    كبار الشخصيات
    النشمي
    الصورة الرمزية معاذ ملحم
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    (( Jordan ))
    العمر
    25
    المشاركات
    14,841

    افتراضي رد: صور من الرمثا& مدينة اربد ... رؤية من الداخل

    مشكور يا محمد على المرور

    طيب جيبلنا انتا صور عن الرمثا ونزلهم في الموضوع

    ...........................
    لو الزمن مره يجينى على الكيف
    مقدار ما يفهم لبيب الإشاره
    بشرت غلطاتى بحسن التصاريف
    واخذت من نفسي لنفسي بشاره
    وش يحرج الرجال غير المواقيف
    اللي تنزل هيبته واعتباره
    والله لو تعرض رقبتى على السيف
    أهون علي من الندم والخساره !!!




    من قال إن الحب في لحظه يضيعـ
    من قال إن الورد يذبل في الربيعـ
    دام الأمل باقي برغبه واقتناعـ
    ماجفت أوراقي ولا إهتز الشراعـ
    ...........................
    سطرت أحروف المحبه غـلا وأشـواق
    للغالي اللي وسط القلـب ماأخـذ محلـه
    ناديتكـ حبيبي لا تتـركـ القلـب يشتـاق
    هات الفـرح والبعـد مـا أقـواه خلـه
    ...........................
    Melhem

  4. #4
    عضو مؤسس الصورة الرمزية keana
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,335

    افتراضي رد: صور من الرمثا& مدينة اربد ... رؤية من الداخل

    عمري ما شفتها الرمثا ولا زرتها

    مشكور







    your smile can make someone happy even those who
    dosen't like u

  5. #5
    عضو مؤسس الصورة الرمزية mylife079
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    إربد - الأردن
    المشاركات
    17,598

    افتراضي رد: صور من الرمثا& مدينة اربد ... رؤية من الداخل

    مشكور معاذ

  6. #6
    جنتولة المنتدى الصورة الرمزية The Gentle Man
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الرمثا
    العمر
    27
    المشاركات
    14,765

    افتراضي رد: صور من الرمثا& مدينة اربد ... رؤية من الداخل

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة keana
    عمري ما شفتها الرمثا ولا زرتها

    مشكور



    بدعوكي لزيارتها كيانا
    اهلا وسهلا فيكي

  7. #7
    جنتولة المنتدى الصورة الرمزية The Gentle Man
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الرمثا
    العمر
    27
    المشاركات
    14,765

    افتراضي رد: صور من الرمثا& مدينة اربد ... رؤية من الداخل

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معاذ ملحم
    مشكور يا محمد على المرور

    طيب جيبلنا انتا صور عن الرمثا ونزلهم في الموضوع



    قريب جدا
    بس حتى افضى شوي
    غير احلى الصور اضعهن هون

  8. #8
    كبار الشخصيات
    النشمي
    الصورة الرمزية معاذ ملحم
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    (( Jordan ))
    العمر
    25
    المشاركات
    14,841

    افتراضي رد: صور من الرمثا& مدينة اربد ... رؤية من الداخل

    مشكورين على المرور

    و انا بأنتظار صورك يا جنتل
    بس ان شاء الله تكون صور جنتل متلك يا أحلى جنتل


    ...........................
    لو الزمن مره يجينى على الكيف
    مقدار ما يفهم لبيب الإشاره
    بشرت غلطاتى بحسن التصاريف
    واخذت من نفسي لنفسي بشاره
    وش يحرج الرجال غير المواقيف
    اللي تنزل هيبته واعتباره
    والله لو تعرض رقبتى على السيف
    أهون علي من الندم والخساره !!!




    من قال إن الحب في لحظه يضيعـ
    من قال إن الورد يذبل في الربيعـ
    دام الأمل باقي برغبه واقتناعـ
    ماجفت أوراقي ولا إهتز الشراعـ
    ...........................
    سطرت أحروف المحبه غـلا وأشـواق
    للغالي اللي وسط القلـب ماأخـذ محلـه
    ناديتكـ حبيبي لا تتـركـ القلـب يشتـاق
    هات الفـرح والبعـد مـا أقـواه خلـه
    ...........................
    Melhem

الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عشائر شمالي الاردن
    بواسطة mylife079 في المنتدى العشائر الأردنية
    مشاركات: 72
    آخر مشاركة: 05-10-2012, 08:02 AM
  2. صور من مدينة اربد
    بواسطة معاذ ملحم في المنتدى السياحه في الأردن
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 09-24-2009, 12:10 AM
  3. الشيخ تركي الكايد عبيدات
    بواسطة معاذ ملحم في المنتدى شخصيات أردنية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-14-2009, 11:07 PM
  4. اخبار مدينة اربد
    بواسطة معاذ ملحم في المنتدى أخبار الأردن
    مشاركات: 65
    آخر مشاركة: 06-05-2009, 11:49 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

اخر المواضيع

جلسة إنعاش @ القرارت الإدارية: شروط صحتها، طريقة كتابتها، عيوبها، طرق الطعن عليها @ تنمية مهارات استخدام الإنترنت والبحث الإلكتروني والتواصل عبر الإنترنت @ تنمية مهارات السكرتارية القانونية والتنفيذية @ الف مبروك الخطوبه حسان القضاه :) @ مقطع مميز جدا أنشودة لكتائب عز الدين القسام في ذكرى الاستشهاديين @ قائد امن اقليم العاصمة ومدير البحث الجنائي يتدخلون لانهاء العنف في "البيادر" @ إصابة شخصين في تبادل لاطلاق النار في الطفيلة @ 50.2 % نسبة الاقتراع حتى الساعة السادسة @ 52.9 بالمئة نسبة الاقتراع واغلاق كافة المراكز والبدء بعملية الفرز @ راصد يعرض بطاقات شخصية مزورة @ " الوحدة الشعبية " : يوم الاقتراع.. عنف وتزوير وقتل @ غالبية الفائزين من الموالين للسلطة والرفاعي سيبقى رئيسا للوزراء ويجري تعديلا وزاريا @ وزير الداخلية : سيخيب أمل من يحاول زرع الفتنة بين الحكومة والإسلاميين @ قبل الاقتراع بنصف ساعة تم الاعلان عن آلية الاقتراع @ تكرار حالات المتاجرة بالأصوات والسماح لناخبين بالتصويت دون تثبيت الدائرة على هوياتهم @ Preved. The true answer @ Preved. I hope, you will find the correct decision. Do not despair. @ Preved. Talent, you will tell nothing.. @ بقلمي اكتُب - مقالة (وماذا ايضا في رمضان ..!!!) @