آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

دردشة وتعليله وسواليف.. » آخر مشاركة: عاشق الحصن بريد الاعضاء » آخر مشاركة: محمد العزام اهلا بكم ..رمضان كريم » آخر مشاركة: حسان القضاة شو عم تسمع هلا » آخر مشاركة: حسان القضاة ما هو سبب تواجدك في المنتدى والى اي حدّ يستمر او ينتهي إنتسابك له ؟ » آخر مشاركة: قلعتي أبدية مرحبا » آخر مشاركة: محمد العزام " أميــــرةُ قـوسِ النَّصـــــر" » آخر مشاركة: قلعتي أبدية ~ إبريـــــــــــــــــل ~ » آخر مشاركة: حسان القضاة اسئلة مهمة بالفوتوشوب في المطابع 2019 » آخر مشاركة: المصمم يزن جبريل صاحب المركز الاول فى مجال تنزيل الملفات كامل مدي الحياة IDM 6.32 » آخر مشاركة: siiin همسات وأشوق » آخر مشاركة: حسان القضاة ""أيلـول""... » آخر مشاركة: قلعتي أبدية تبليغ عن رسالة زائر بواسطة راشد مرشد » آخر مشاركة: أميرة قوس النصر اشتقنالكم » آخر مشاركة: Mahmoud Zaben تُراهات ما قبل النوم ... » آخر مشاركة: قلعتي أبدية شو مزاجك اليوم... » آخر مشاركة: قلعتي أبدية قبول بلاغ عطل ثلاجات كلفينيتور 01092279973 & 0235700997 وكيل كلفينيتور (م .الجديدة) » آخر مشاركة: الوكيل1 قبول بلاغ عطل ثلاجات هوفر 01154008110 & 0235699066 وكيل هوفر (م.6اكتوبر) » آخر مشاركة: الوكيل1 قبول بلاغ عطل ثلاجات جنرال اليكتريك 01207619993 & 0235700997 وكيل جنرال اليكتريك (الز » آخر مشاركة: الوكيل1 قبول بلاغ عطل ثلاجات كاندى 0122026130 & 0235682820 وكيل كاندى (الهرم) » آخر مشاركة: الوكيل1
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 39

الموضوع: الحجــاب يحـافظ على الشـعر

كبار الشخصيات الصورة الرمزية مهدي شطناوي

افتراضي رد: الحجــاب يحـافظ على الشـعر

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهدي شطناوي مشاهدة المشاركة
    السلطان

اخوي ...الموضوع اكبر مني ومنك ومن اي حد بالمنتدى....

انت مسلم ...صح ....

كلمة مسلم ...جاءت ..لانه يسلم كل امره الى الله تعالى ... دون ان يجادل....يعني بينفذ ... سواء علم الخير من امر الله ام لم يعلم..." طبعا لا احد يختلف على انه لا يوجد فرض او امر او عمل يقوم به مسلم .. لا خير فيه ..سواء خير الدنيا او خير الاخرة ....فالخيرين موجدات بكل امر ..نتبعه ..وبكل نهي نبتعد عنه....

نقاشك في هذ الموضوع .... ما الهدف منه ...

اذا قصدك انو غير المسلمين رح يقرأو هيك موضوع...فأهلا وسهلا بهم....

لكن لا انا و لا انت ... بنقدر نرد عليهم...الحمد لله عنا علماء قادرين على ان يوضحو كل صغيرة وكبيرة في هذا الدين....الذي ليس بحاجة الى من يؤكد عليه....

رسالة موجهه لكل من يريد الرد على هذا الموضوع .... نحن لسنا بأهل للرد او للنقاش ...بالفائدة المرجوة من امر الله ...
    برجع اذكركم بقول الله ..
    .

" " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا"

سلم امرك لله ....يا مسلم ...دعك من نقاش لست بأهل له ..... ثم انك تفتح على نفسك باب ..وعلى غير المسلمين ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطان بشار مشاهدة المشاركة
    لنعد الى اصدقائي

يقول الاخ مهند شطناوي

بعد الايه الكريمه التي ذكرها

هذا الكلام اسمح لي اخي غير صحيح بالمطلق ....ولو فكر المسلمون فيما مضى بنفس طريقتك هذه لما كان هنا لا اجماع ولا قياس ....
    مصادر الشريعه ليست من القران والسنه فحسب بل هي اجماع جمهره العلماء وقياس على حوادث مضت
    اذا من هذا الباب فرض علينا الجدال ولم نمنع عنه فالاسلام هو الدين الاوسع للجدليه
    وما كان بيوم كباقي الديانات التي كانت تفرض الامر ولا تعيد النظر فيه وهذا طبعا بعد ان حرفت بينما اسلامنا الحق طلب منا ان نفتح هقولنا للحوار لا ان نتقوقع عليها
    وشكرا

جوابك ....سؤال لك......

هل انت من جمهرة العلماء ...........؟حتى تقيس وتجتهد......وتجمع على أمر ....أم انك من أولي الامر......

عضو ذهبي الصورة الرمزية السلطان بشار

عاد الاخ مهند شطناوي برد اخر قال فيه

كلمة مسلم ...جاءت ..لانه يسلم كل امره الى الله تعالى ... دون ان يجادل....يعني بينفذ ... سواء علم الخير من امر الله ام لم يعلم..."
    هل قصد هنا ان المسلم هو مسير لا اراده له في الحياه
    لا تعتبر الحجاب كالصلاه او الصيام او من الاركان الخمسه ...ما تقوله ينطبق فقط على الاركان الخمسه التي لا جدال فيها ابدا او حتى ايضا لا نستطيع ادراجه باركان الايمان التي ايضا لا جدال فيها
    نحن لا نتحدث عن وجوب الحجاب من عدمه .....فوجوبه امر لا جدال فيه ايضا فكلام الله لا كلام بعده ....حديثنا هنا اعيد فاقوله هل غطاء الراس من قواعد الحجاب ام انه عاده متوارثه والحقت بالحجاب اقرها رسول الله وبقيت الى يومنا

ويسالني قائلا

نقاشك في هذ الموضوع .... ما الهدف منه ...
    جوابي في الفقره السابقه

ثم يقول

لكن لا انا و لا انت ... بنقدر نرد عليهم...الحمد لله عنا علماء قادرين على ان يوضحو كل صغيرة وكبيرة في هذا الدين....الذي ليس بحاجة الى من يؤكد عليه....
    اخي مهند لو جميعنا فكرنا بنفس الطريقه هذه فنحن سنبقى احجار شطرنج لاحول لنا ولا قوه .............ما المانع ان تبحث عن الحقيقه بنفسك ....ما المانع ان تكون اعلم اهل الارض وانت تملك جهاز حاسوب لديك يطلعك على ادق الافتاءات واعقدها...بل يطلعك على مواقع كامله لعلماء المسلمين دون ان تطرق عليهم بابا ....
    ما عدنا الى الماضي ولن نعود اليه لقد انتهى ذلك الزمان الذي كان به جدي يقول
    قال سيدي الشيخ ....ذهب سيدي الشيخ ....عاد سيدي الشيخ

ثم يترك الاخ مهند ملاحظه علي احترامها وتقبلها

رسالة موجهه لكل من يريد الرد على هذا الموضوع .... نحن لسنا بأهل للرد او للنقاش ...بالفائدة المرجوة من امر الله ...
    برجع اذكركم بقول الله ...

" " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا"

سلم امرك لله ....يا مسلم ...دعك من نقاش لست بأهل له ..... ثم انك تفتح على نفسك باب ..وعلى غير المسلمين ..
    انت تفرض بهذا على الجميع ان يغلق عقله للحديث والحوار وتفرض على الجميع رائيك الذي تريده فلماذا؟؟؟؟

لماذا تفرض على الجميع ان يتقوقعوا وان يصموا اذانهم ...ما دمنا لا نخالف شرع الله
    فلا يهمنا شئ وسنستمر بالحديث
    شكرا لك

انت بتقول ...انو من الجهاز اللي قدامي ....[قدر اطلع كل احكام وكل كتب المشايخ...والعلماء....

شو بتستنى ..... ليش بنتظر من الاعضاء يدورولك ...روح دور عالنت ....عن الحكم اللي بريحك ...ويشفي صدرك....

مافي اسهل من انك تعمل كوبي بيست ....بمربع الجووجل....رح تجد اللي بدك اياه ...دون نقاش....لأمر ...قد وضحه العلماء....

انا ما قلت انو نكون احجار شطرنج ...ونسكت....ونتلقى اوامر....بس لما يكون امر ...وضحو علماء المسلمين ..واجتهدو فيه ...مافي داعي ..ادور وراهم....

لكن جيب أمر ما وضحوووه العلماء....وناقش فيه ...ما تريد...

[QUOTE=Ahmad zo3bi;127665]زي ما حكى مهدي احنا ما بنقدر نجادل بالموضوع لاننا مش مؤهلين للرد عليه بس انا كل اللي بعرفو انو خلع المراة للحجاب ليس من الكبائر ولكن تؤثم عليه....بس شو اثمو ما بعرف لانو الانسان في شغلات كثير يؤثم عليها منها سماع الاغاني مثلا....
    QUOTE]

اخي احمد ...شكرا لمرورك الكريم ولكننا لسنا بقول خلع الحجاب ....
    نحن بصدد الحديث عن غطاء الراس تحديدا هل هو من الحجاب ام لا

جوابك ....سؤال لك......

هل انت من جمهرة العلماء ...........؟حتى تقيس وتجتهد......وتجمع على أمر ....أم انك من أولي الامر......

اسمح لي اخي ...انا فوجئت من ردك السريع جدا ........
    انا لست من اي فئه قلت عنها .....
    انا لست افهم لهذه اللحظه سببا لاعتراضك على الحديث ........لماذا؟؟؟
    فكرتك القائله بان الحديث عن هذا الامر هو مخالف لشرع الله فكره خاطئه بالمطلق
    اتمنى ان تتقبل اجابتي

انت بتقول ...انو من الجهاز اللي قدامي ....[قدر اطلع كل احكام وكل كتب المشايخ...والعلماء....

شو بتستنى ..... ليش بنتظر من الاعضاء يدورولك ...روح دور عالنت ....عن الحكم اللي بريحك ...ويشفي صدرك....

مافي اسهل من انك تعمل كوبي بيست ....بمربع الجووجل....رح تجد اللي بدك اياه ...دون نقاش....لأمر ...قد وضحه العلماء....

انا ما قلت انو نكون احجار شطرنج ...ونسكت....ونتلقى اوامر....بس لما يكون امر ...وضحو علماء المسلمين ..واجتهدو فيه ...مافي داعي ..ادور وراهم....

لكن جيب أمر ما وضحوووه العلماء....وناقش فيه ...ما تريد...

خذ راحتك يا اخوي بالنقاش ... والبحث ...
    لكن انا اكرر ..ما اقولو هنا

اخي مهدي اشكر لك سعه صدرك وحوارك ....
    اخي نعم جميعنا يعلم ان البحث عن اي موضوع بعالم الانترنت كمن يبحث عن جمل بغرفه ضيقه بمعنى انها اسهل من غزه الابره كما يقولون
    ولكن الا ترى معي ان الحديث هنا يدفع الجميع للتقصي عن هذا الامر وابراز جميع الابداع بفن الحوار ....
    الحوار لغه عالميه لا تخضع لحدود ولا لجدران وهي لغه العقل المتحضر
    نعم اخي وجهه نظرك احترمها جدا جدا ولا مجال لغير احترامها فمن يحاورني
    فهو صديق واختلاف الراي لم ولن ولا يمكن ان يكون سببا لاختلافنا الشخصي بل هو
    طريق لصداقه متينه اتمنى ان احظى بها
    شكرا لك على سعه صدرك صديقي _ ان سمحت لي بان تكون صديقي_

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطان بشار مشاهدة المشاركة
    اخي مهدي اشكر لك سعه صدرك وحوارك ....
    اخي نعم جميعنا يعلم ان البحث عن اي موضوع بعالم الانترنت كمن يبحث عن جمل بغرفه ضيقه بمعنى انها اسهل من غزه الابره كما يقولون
    ولكن الا ترى معي ان الحديث هنا يدفع الجميع للتقصي عن هذا الامر وابراز جميع الابداع بفن الحوار ....
    الحوار لغه عالميه لا تخضع لحدود ولا لجدران وهي لغه العقل المتحضر
    نعم اخي وجهه نظرك احترمها جدا جدا ولا مجال لغير احترامها فمن يحاورني
    فهو صديق واختلاف الراي لم ولن ولا يمكن ان يكون سببا لاختلافنا الشخصي بل هو
    طريق لصداقه متينه اتمنى ان احظى بها
    شكرا لك على سعه صدرك صديقي _ ان سمحت لي بان تكون صديقي_

لي الشرف ان تكون صديقي...

لكن صديقي.... دع الحوار...في امور الدنيا لا امور الدين ....

فقد حث اهل السنة ....على ترك الجدال والخصومات والمراء في الدين ..حتى ان كنت على حق....

ومن أصول السنة ومن أصول الاعتقاد..ترك الخصومات ...وترك الجدال والمراء في الدين
    في ما لايعلم المجادل ....او في ما كان قد اتمه العلماء....

الجدل المحمود هو الجدل في نصرة الدين ...والاسلام ....

شكرا لك صديقي ....

انا بحثت عن كل شي عن الحجاب ....

لم اجد اي سؤال ...او اي لغط بالموضوع ..الا هذا السؤال ...والجواب ادناه ...

المصدر اسلام ويب ..والمفتي ...هو مركز الفتوى .....

هل تغطية الوجه و الكفين أمر واجب في الحجاب؟ و هل من لا تفعل ذلك تعتبر سافرة؟ و هل هناك نص صريح من كتاب الله أو سنة رسوله يوجب تغطيتهما و يحرم كشفهما؟
    الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق . ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة !. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر . وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :
    1 : قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) ، فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك . والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .
    2 :آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.
    3 :قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : {{ ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن }} .
    4 : قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).
    5 : روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .
    6 : وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها ، انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة : وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة ، والله أعلم .

اذا اخي قد وصلنا لنهايه الطريق ......اعترف بثبوت صحه وجهه نظركم
    شكرا لك صديقي مهند

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع